محاضرة عن عام اللغة العربية والهوية في المدرسة الاعدادية جت مع رئيس اللجنة د. شرف حسان

محاضرة عن عام اللغة العربية والهوية في المدرسة الاعدادية جت مع رئيس اللجنة د. شرف حسان

قدمَ يوم أول أمس الأربعاء، 14.03 رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، د. شَرف حسّان محاضرات توعويّة حوّل اللغة العربية والهوية، لتلاميذ الطبقة التاسعة وطاقم المعلمين في مدرسة أجيال الإعدادية في بلدة جت، وذلك ضمن مشروع عام اللغة العربية والهوية، وربط مكانة اللغة العربية علينا كمجتمع فلسطيني في إسرائيل، وبين تأثير القوانين العنصرية مثل قانون القومية على مكانة اللغة العربية والمس في مكانتها بالدولة، وتأثر المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل باللغة العبرية ولغات أجنبية أخرى، وارتباط مكانة اللغة بالوضع الاقتصادي والسياسي في الدولة.

وشدّد د. حسّان على أهمية تغيير المشهد اللغوي في البلدات العربية، من خلال اللافتات التجارية والرسمية المنصوبة في شوارع البلدات العربية، والتي معظمها مكتوبة باللغة العبرية والانجليزية، وحضور ضعيف للغة العربية فيها، مشيرًا إلى أهمية الحفاظ على وجود اللغة العربية لأنها مهددة، مع أهمية إبراز جمالية اللغة من خلال الثقافة والوعي الأيديولوجي والفن، وزرع الانتماء ومحبة اللغة بين الأجيال، وأهمية إبراز الرموز الثقافية الفلسطينية، وحضور الأدباء الفلسطينيين في مناهج التعليم بالمدارس العربية.

كما ودعا السُلطات المحلية العربية، في العمل لرفع مكانة وشأن اللغة العربية في السُلطات المحلية، وداخل بلداتنا العربية.
وتقديرًا لعمل اللجنة قام مدير المدرسة نبيل وتد في تكريم د. شرف حسّان نيابة عن طاقم اللجنة، الذي عبر عن امتنانه وشكره على هذا التكريم لمدير وطاقم معلمي مدرسة أجيال الإعدادية في جت، وتقدم بالشُكر أيضًا لمركزة اللغة العربية في المدرسة المربية نيفين أبو بكر، وممثل لجنة أمور الطلاب غسان شرقية على دوره بدفع ومتابعة هذه النشاطات والفعاليات.