حراك: سؤال الكتابة في البسيخومتري لن يخضع للفحص المحوسب

أكد مركز “حراك” لدعم التعليم العالي في المجتمع العربي أنّ الإجابة على سؤال الكتابة الجديد في امتحان البسيخومتري، والذي سيبدأ العمل به بدءًا من موسم الامتحانات القريب، لن تخضع للفحص والتقييم المحوسبين، بل لمصلّحين بشريين، وذلك بخلاف ما نُشر في بعض وسائل الإعلام العبرية.

وكانت تقارير إعلامية قد نشرت أنّ فحص الإجابة سيتم بواسطة برمجة محوسبة خاصة طوّرها المركز القطري للامتحان والتقييم، بوسعها قراءة الإجابة وتقيميها حسب معايير معيّنة. وتوجّه مركز حراك إلى المركز القطري لاستيضاح الموضوع، وما إذا كان هذا الفحص المحوسب سيسري على الطلاب العرب أيضًا، وكيف، وتبيّن أنّ الحديث يجري عن برنامج تجريبي فقط لن يكون له أي تأثير على علامة الطلاب في هذه المرحلة.

يذكر أنّ مركز حراك ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي ينظمان يوم الثلاثاء (11 أيلول) لقاءً إرشاديًا خاصًا، برعاية بلدية الناصرة وبالتعاون مع نادي الطلاب الجامعيين ومجلس الطلاب الثانويين، حول التغييرات المرتقبة في امتحان البسيخرمتري، بمشاركة المحامية دعاء صفية، مسؤولة القسم العربي في المركز القطري للامتحانات والتقييم.

ويتطرّق اللقاء إلى سؤال الكتابة الجديد، وإعطاء 3 علامات (علامة عادية وأخرى للمواضيع العلمية وثالثة للمواضيع الأدبية)، والتغييرات في الفصل الكلامي ونوعية الأسئلة بدل أسئلة “فطل”، والتغييرات في قسم اللغة الإنجليزية، وانعكاسات كل هذه التغييرات على طلابنا العرب. وسيكون اللقاء الذي يعقد في مركز محمود درويش مفتوحًا للجمهور.

https://www.facebook.com/events/353754924707775/