جامعة بئر السبع ستقبل الطلاب بدون بسيخومتري

أعلنت جامعة بئر السبع (بن غوريون) أنها، وابتداءً من العام الدراسي 2014/2015، ستقبل الطلاب المرشحين لمواضيع العلوم بدون امتحان بسيخومتري، وذلك في خطوة هامة تكسر حصرية وسيلة التصنيف هذه.

ومن المتوقع أن يتم توسيع البرنامج ليضم مواضيع العلوم الاجتماعية في السنوات القادمة. حيث سيتم إعطاء الطلاب دورات تعليمية، كما هو متبع في العشرات من الدول.

وكان معهد الهندسة التطبيقية (“التخنيون”) قد أعلن مؤخرًا عن برنامج تجريبي شبيه، يقبَل بموجبه الطلاب بدون امتحان البسيخومتري. كما ينفذ قسم السينما في جامعة تل أبيب هذا البرنامج من العاكم الدراسي القريب 2013/2014.

واعتبر مركز “حراك” لدعم التعليم العالي في المجتمع العربي هذه الخطوة خطوة مباركة، تذلّل أحد أصعب المعيقات أمام منالية الطلاب العرب للتعليم العالي. وقال مدير مركز “حراك” رجا زعاترة: مطلبنا منذ سنوات هو تغيير شروط القبول واعتماد وسائل تصنيف عادلة، خصوصًا أنّ البسيخومتري يكرّس الفجوات بين الطلاب العرب واليهود، والتي تصل إلى أكثر من 120 نقطة، وهي فجوة لم تتقلـّص منذ أكثر من 20 عامًا.

يذكر أن مركز “حراك” يعتمد هذا المطلب في كافة وثائقه التي قدّمها لمجلس التعليم العالي ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD)، وكذلك في تقرير “طريق الآلام” الصادر في حزيران الفائت، والذي أوصى فيه بتبنّي مسارات بديلة.