مجلس التعليم العالي يخصّص مئات المنح للطلاب العرب الجدد

للإطلاع على شروط المنح والتسجيل لها يرجى زيارة موقع مجلس التعليم العالي وصندوق “إرتقاء”:

http://che.org.il/?page_id=28324

http://www.irteka.co.il/questionare-info.asp

أعلن مجلس التعليم العالي مؤخرًا عن إقامة صندوق منح خاص يحمل اسم “ارتقاء”، مخصّص لدعم طلاب اللقب الأول العرب الذين يدرسون في جامعات وكليات البلاد، وذلك في إطار خطة المجلس لتوسيع منالية التعليم العالي في المجتمع العربي.

وسيتم هذا العام توزيع 650 منحة بقيمة 10 آلاف شيكل لكل طالب/ة سنويًا، حسب معايير اجتماعية-اقتصادية (مستوى الدخل وعدد أفراد العائلة وعدد الطلاب في العائلة)، وحسب مواضيع التعليم (بحيث تعطى أفضلية لمواضيع الهندسة والعلوم والموسيقى والفن والاقتصاد). ومن المتوقع أن يزداد عدد المنح في السنوات القادمة، بتكلفة إجمالية تقدّر بعشرات ملايين الشواكل.

وبحسب شروط المنحة، يحصل الطالب في السنة الأولى على 10 آلاف شيكل، وإذا تجاوز معدّله 70% في السنة الأولى يحصل في السنة الثانية 10 آلاف شيكل، ثم على 5 آلاف شيكل في كل من السنتين الثالثة والرابعة. ومن الجدير الذكر أنّ التسجيل متاح لطلاب السنة الأولى في العام الدراسي الحالي (2013/2014)، وينتهي التسجيل حتى تاريخ 23.1.2014.

وكان مركز “حراك” قد أوصى بهذه الخطوة في مذكّرة مشتركة مع لجنة متابعة قضايا التعليم العربي واتحاد الطلاب العام، قدِّمت  لمجلس التعليم العالي في حزيران 2011، بهدف دعم الطلاب العرب الجدد الذين يعانون تمييزًا مُجحفًا بسبب شرط “الخدمة العسكرية” وغيره من الشروط، ويأتون من خلفية اجتماعية-اقتصادية متدنية، مما يعيق من فرض نجاحهم الأكاديمية واندماجهم في الحياة الجامعية.

وعقّب مدير مركز “حراك” رجا زعاترة بالقول: هذه إنجاز هام، فطالما أشرنا إلى الصعوبات الجمّة، الاقتصادية والثقافية والأكاديمية، التي تواجه الطلاب العرب عمومًا والطلاب الجدد خصوصًا. نثمّن تجاوب مجلس التعليم العالي مع توصياتنا بهذا الصدد؛ إنها خطوة في الاتجاه الصحيح، نأمل أن تتلوها خطوات إضافية لضمان المساواة التامة وتكافؤ الفرص في التعليم العالي.