لجنة متابعة قضايا التعليم العربي تطالب بإقرار الوحدة الرابعة في اللغة العربية كوحدة إلزامية للبجروت

  • د. هالة اسبنيولي: تعزيز لغة الأم يعزز مجمل أداء وتحصيل التربية والتعليم في كافة المواضيع
  •  الحد الأدنى لنواة البجروت في التعليم العبري هو 15 وحدة مقابل 14 وحدة فقط في التعليم العربي

لجنة متابعة قضايا التعليم العربي تطالب بإقرار الوحدة الرابعة في اللغة العربية كوحدة إلزامية للبجروتبعثت رئيسة لجنة متابعة قضايا التعليم العربي د. هالة اسبنيولي برسالة إلى مدير عام وزارة التربية والتعليم شمشمون شوشاني، يوم الاثنين (6.12.2010)، طالبته فيها بإقرار الوحدة الرابعة في اللغة العربية، كوحدة إلزامية في امتحان البجروت لجميع الطلاب في المدارس الثانوية العربية في البلاد، أسوةً بوضعية لغة الأم (العبرية) بين الطلاب اليهود.

وكانت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي قد طرحت هذا الموضوع في عدة مراسلات وجلسات عمل مع الوزير والمدير العام وكبار موظفي الوزارة، إلا أنّ الأمر يتطلب تعديلا داخليًا على أنظمة الوزارة وتعليمات المدير العام، وهو ما لم يحصل حتى الآن رغم وجود تفاهم وموافقة مبدئية من طرف مسؤولي الوزارة.

وأكدت د. اسبنيولي في رسالتها أنّ زيادة الوحدة الرابعة كوحدة إلزامية سترفع من شأن اللغة العربية وستنعكس إيجابًا على مجمل جهاز التعليم العربي، لأنّ تعزيز لغة الأم يعزز مجمل أداء جهاز التربية والتعليم وتحصيل الطلاب العرب في كافة المواضيع.

كما لفتت الرسالة إلى أنّ الوضع القائم اليوم في ما يخصّ أحقية شهادة البجروت يقضي بتقديم 15 وحدة على الأقل في التعليم العبري وكذلك لدى الطلاب العرب الدروز، بينما الحد الأدنى في التعليم العربي هو 14 وحدة فقط، ومن هنا الحاجة إلى زيادة وحدة إضافية هي وحدة رابعة في الأدب العربي (بدلا من 3 وحدات اليوم) كوحدة إلزامية.

لجنة متابعة قضايا التعليم العربي تطالب بإقرار الوحدة الرابعة في اللغة العربية كوحدة إلزامية للبجروتواختتمت د. اسبنيولي بطلب الردّ السريع والموضوعي على هذا المطلب “حتى نتمكّن من تدارس خطواتنا المستقبلية” وفقما جاء في الرسالة.

ملاحظة: الصور المرفقة من اجتماع سابق بين لجنة متابعة قضايا التعليم العربي ووزارة التربية والتعليم

للتفاصيل: رجا زعاترة 4663857-054

لإجراء المقابلات: د. هالة اسبنيولي 5661769-054، عاطف معدي 7705887-054