الموضوع: إحياء ذكرى يوم الأرض الخالد ونداء لتكريم أصحاب مبادرات تربوية.

الموضوع: إحياء ذكرى يوم الأرض الخالد ونداء لتكريم أصحاب مبادرات تربوية.

 

28،آذار 2020

حضرات رؤساء السّلطات المحليّة العربيّة المحترمين،

حضرات الأعضاء والعضوات العرب في البلديّات في المدن التاريخيّة الساحليّة والمختلطة المحترمين/ ات.

حضرات مديرات ومديري أقسام التربية والتّعليم المحترمين/ ات،

حضرات رؤساء الكليات العربيّة لإعداد المعلّمين والمحاضرين/ ات المحترمين/ ات،

حضرات مديرات ومدراء المدارس والمؤسّسات التربويّة والتعليميّة والثقافيّة المحترمين/ ات،

حضرات رؤساء/ رئيسات وأعضاء/ عضوات لجان الأهالي المدرسيّة والبلديّة واللجنة القطريّة لأولياء أمور الطلاب المحترمين/ات،

حضرات المعلّمين والمعلّمات العرب المحترمين/ ات.

تحيّة طيبة وبعد،

الموضوع: إحياء ذكرى يوم الأرض الخالد ونداء لتكريم أصحاب مبادرات تربوية.

 

في البدء، نُحيي جهودكم الجبارة في هذه المرحلة الحرجة التي تتطلب منا جميعًا أفرادًا ومؤسّسات جهودًا استثنائية لنتجاوزها بسلام.

حالة الطوارئ المعلَنة من قبل الدولة لمواجهة خطر تفشي وباء الكورونا والذي شمل تعطيل المدارس والمؤسّسات التعليميّة والتربويّة واعتماد “التّعلّم عنْ بُعد” لمواصلة العمليّة التعليميّة ممكن أن تتحول إلى فرصة للإبداع التربوي وظهور قيادات ومبادرات تربويّة رائدة في مجال التربية للقيم الإنسانيّة والهويّة والانتماء ورفع مكانة اللّغة العربيّة.

تحلُّ في الثلاثين من آذار الذّكرى الـ44 ليوم الأَرض الخالد، الذي يُعتبر من الأَيّام الوطنيّة الكفاحيّة الهامَّة في تاريخنا الفلسطينيّ. علينا أن نُحيي هذه الذكرى رغم تعطيل المدارس وظروف المرحلة الراهنة.

وعليه تتوجَّه لجنة متابعة قضايا التّعليم العربي والمجلس التربويّ إِلى جميع المؤسّسات التربويّة والثقافيّة والمعلّمين والمعلّمات ولجان الأهالي لتنظيم نشاطات تربويّة هادفة وعميقة حول الموضوع ملائمة لظروف وتحديات المرحلة.

كما ونتوجّه للأهالي بتخصيص وقت لفعاليّات عائليّة مع الأبناء حول يوم الأرض. إِليكم بعض الاقتراحات: التحدّث مع الأبناء حول الأرض وأهميتها وقصّة أراضي العائلة، شرح عن تاريخ يوم الأرض، التّعلّم معا حول يوم الأرض فهناك الكثير من الأفلام والموادّ منشورة في موقع الانترنت للجنة وصفحتها في الفيسبوك وفي مواقع مختلفة التي يمكن الاستعانة بها، قراءة قصائد لشعراء فلسطينيين حول يوم الأرض، المشاركة في نشاطات رقمية حول يوم الأرض، فعاليّات إبداعيّة كالرسم والكتابة.

ستقوم لجنة متابعة قضايا التّعليم العربي ببث محاضرة لبروفيسور مصطفى كبها بواسطة صفحة اللجنة في الفيسبوك حول يوم الأرض وذلك يوم الأحد 29 آذار 2020 .

مرفق مع هذه الرسالة مواد تربويّة للعمل مع الطلاب ولمحة موجزة عن يوم الارض. نقترح ملائمتها لظروف التّعلّم عن بعد.

ندعو المعلّمات والمعلّمين والأهالي للاجتهاد والابداع وبناء فعاليّات وأنشطة حول يوم الأَرض في شتّى المواضيع والمجالات وتعميمها.

نرجو مُتابعة المنشورات على:

موقع اللجنة : https://arab-education.org/

صفحة اللجنة على الفيسبوك:

https://www.facebook.com/FUCAE1984/?ref=bookmarks

 

 

نداء لتكريم مبادراتٍ، مشاريعَ  وبرامج تربويّة- تعليميّة  خلّاقة ومميّزة 

 

ستقوم لجنة متابعة التعليم بتكريم مبادراتٍ، مشاريعَ وبرامج تربويّة- تعليميّة خلّاقة ومميّزة فرديّة أو جماعيّة في المؤسّسات التعليميّة في مجال التربية للقيم الإنسانيّة والهويَّة والانتماء ورفع مكانة اللّغة العربيّة ملائمة لهذه المرحلة وظروفها.

مرفق نداء التكريم.

نرجو مساعدتكم /ن وتجنّدكم/نذ لإنجاح هذه النشاطات.

 

مع الاحترام،

د. شرف حسّان                                                                      د. ديانا دعبول

رئيس لجنة متابعة قضايا التّعليم العربي                     رئيسة الهيئة الإداريّة للمجلس التربوي العربي

 

28 اذار 2020

 

لَجنةُ مُتابعة قضايا التَّعليمِ العَربيّ

تُعلنُ نداءَها لتكريم

مبادراتٍ، مشاريعَ  وبرامج تربويّة- تعليميّة  خلّاقة ومميّزة  فرديّةّ أو جماعيّة في المؤسّسات التعليميّة في مجال التربية للقيم الإنسانية والهوية والانتماء ورفع مكانة اللغة العربية

حالة الطوارئ المعلنة من قبل الدولة لمواجهة خطر تفشي وباء الكورونا والذي شمل تعطيل المدارس والمؤسّسات التعليميّة واعتماد “التّعلّم عن بعد” لمواصلة العمليّة التعليميّة ممكن أن تتحول إلى فرصة للإبداع التربوي وظهور قيادات ومبادرات تربويّة رائدة في مجال التربية للقيم الإنسانيّة والهويّة والانتماء ورفع مكانة اللّغة العربيّة بروح أَهداف التّعليم العربي الصادرة عن لجنة متابعة التّعليم والمجلس التربوي العربي وإعلان عام اللّغة العربيّة والهويّة.

بهدف تشجيع المؤسّسات التربويّة العربيّة والمعلّمين والمعلّمات العرب على إبداع برامج ومضامين وأدوات جديدة في هذه المجالات ملائمة لظروف المرحلة الراهنة (وحتَّى نهاية العام الدراسي الحالي) على أَنْ تكون سهلةً ومُتاحة للطلاب ولأَهلهم وتشجّع الإِبداع والبحث والمطالعة لدى الطلبة وبهدف تشجيع  إِبداع مضامين تعتمِد على أدوات جديدة (محوسبة، مصورة… إِلخ) حول هذه القضايا وإحياء مناسبات وطنيَّة هامَّة تحلّ في هذه الفترة (كيوم الأرض الخالد – 30 أذار). ستقوم لجنة متابعة قضايا التّعليم العربي بتكريم المبادرات والمبادرين/ات (الذين سيرشّحون للتّكريم وفق التّعليمات)، مؤسّسات (مدارس ومؤسّسات تربويّة وثقافيةّ) وأفراد وهذا في مؤتمر التّعليم العربي القادم المخطط عقده في شهر تشرين أَوَّل، 2020.

 

 

يرجى توثيق المبادرات وسنرسل قريبًا نموذج وتعليمات  ترشيح المبادرات.  (الموعد الأخير لترشيح المبادرات سيكون مع بداية العام الدراسيّ القادِم).

 

نعتزّ بمعلّمينا وبمعلّماتنا المثابرين/ات والملتزمين/ات.

 

 

مع الاحترام،

د. شرف حسّان

رئيس لجنة متابعة قضايا التّعليم العربي