دليل فعاليات تربوي: التعددية والشراكة وقبول الآخر (موضوع العام 2013/2014)

دليل فعاليات الموضوع المركزي للعام 2013-2014

عمّم المجلس التربوي العربي المنبثق على المدارس العربية دليلاً تربويًا حول الموضوع السنوي للعام 2013/2014 تحت عنوان “التعددية والشراكة وقبول الآخر في المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل”.

وبعث رئيس المجلس التربوي البروفيسور محمود ميعاري برسالة إلى مديري أقسام التربية والتعليم ومديري المدارس العربية، مناشدًا إياهم الاستعانة بهذا الدليل، والذي يتشابه موضوعه مع قرار وزارة التربية والتعليم.

الدليل موجّه الى المربين والعاملين في مجال تطوير المهارات الحياتية لدى الطلاب والطالبات، ويهدف إلى تنمية المهارات الحياتية كالسلوكيات والمهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة للطالب والطالبة للتعامل بثقة أكبر واقتدار مع أنفسهم ومع الآخرين ومع المجتمع، وذلك عن طريق اتخاذ القرارات الانسب على المستويات المختلفة، الشخصية والاجتماعية والنفسية، وتطوير آليات لتحمل المسئولية عن الأفعال الشخصية، وفهم النفس والغير وتكوين علاقات إيجابية مع الآخرين وتفادي حدوث الأزمات وخلق آليات للتعامل مع الأزمات عند حدوثها.

ويتضمّن الدليل فعاليات كسر الجليد؛ والتعرّف على الذات؛ وسيناريوهات للحوار والتعرف على الآخر؛ و الوعي الذاتي ومعرفة الحقوق والقيم؛ وأنماط التفكير السلبية والإيجابية؛ و النوع الاجتماعي. أعدّت الدليل كوكب خوري، وأسهم في إعداده كلٌ من أميره موسى، بلال يوسف، د. ديانا دعبول، د. حنان جرايسي، د. خنساء دياب، راجي منصور، سماح بصول، سعاد دياب، شرف حسان، عاطف معدي، عدنا قبطي، محمد حيادري، أ.د.  محمود ميعاري، ود. منال يزبك أبو أحمد.