اليوم الدراسي السنوي للجلس التربوي العربي “مشاركة وتداخل الأهل في العملية التربوية”

انتهى بنجاح اليوم الدراسي السنوي للمجلس التربوي العربي، المنبثق عن لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، حول ” مشاركة وتداخل الأهل في العملية التربوية”، والذي تم عقده أول أمس في مركز اتحاد مدن جودة البيئة – حوض البطوف في مدينة سخنين.
شارك في اليوم الدراسي بكلمات افتتاحية وترحيبية كلا من: السيد مازن غنايم، رئيس بلدية سخنين ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية والنائب مسعود غنايم ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي واللجنة القطرية للجان أولياء أمور الطلاب العرب. كما وشارك في أعمال اليوم الدراسي أعضاء المجلس التربوي العربي وعدد من مديري أقسام التربية والتعليم ومديري مدارس ورؤساء وأعضاء لجان أولياء أمور الطلاب العرب وأكاديميين واختصاصيين ومربين ومربيات.


شمل اليوم الدراسي مداخلات لكل من د. ديانا دعبول، رئيسة المجلس التربوي العربي، والسيد عاطف معدي، مدير عام لجنة متابعة التعليم العربي، والسيد نبيه ابو صالح ، مدير قسم التربية والتعليم في بلدية سخنين وعضو إدارة لجنة المتابعة، والسيد أحمد جبارين، رئيس اللجنة القطرية للجان أولياء أمور الطلاب العرب.
قدم المحاضر والباحث د. رائد زيدان محاضرة مركزية حول “مشاركة وتداخل الأهل في العملية التربوية – نظرة تربوية أكاديمية شاملة”، كما وتضمن اليوم الدراسي أربع ورشات عمل هادفة وغنية تناولت المواضيع التالية:
• “تجربة مجلس أولياء الأمور في مدينة سخنين” – السيد حسين خلايلة، رئيس لجنة أولياء الأمور في مدرسة البيان الثانوية، ورئيس المجلس الجماهيري في البلاد سابقا.
• ” مشاركة وتعاون الأهل والمدارس في التوجيه التعليمي للطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية ” – السيد أشرف جبور، مدير عام برنامج “رواد –التعليم العالي”
• ” مجلس أمور الطلاب كهيئة استشارية داعمة في المدارس الأهلية والخاصة – تجربة مدرسة الفرير في القدس” – د. رلى الكرد بدارنة، محاضرة ومرشدة تربوية وعضو مجلس أولياء أمور الطلاب في المدرسة.
• ” مشاركة الأهالي في مدارس التربية الخاصة – تجربة مدرسة النور في طمره” – السيدة لينا أبو الهيجا إدريس، مديرة المدرسة.
سيقوم طاقم من أعضاء المجلس التربوي العربي بالعمل على بلورة وثيقة شاملة للخطوط العريضة والتوصيات التي خرجت من أعمال وورش عمل اليوم الدراسي، والتي رفعها المشاركون ليتم تعميمها لاحقا. إضافة لذلك، سيتم تعميم دعوة لكتابة مقالات وأبحاث علمية حول الموضوع، من أجل بناء برامج وخطط عمل.