حراك – مركز دعم التعليم العالي في المجتمع العربي

About Hirak מרכז חיארק – מי אנחנו آخر أخبار المركز

حراك – مركز دعم التعليم العالي في المجتمع العربي

تأسّس مركز حراك عام 2010، كمركز مهني هدفه الأساسي متابعة قضايا التعليم العالي في المجتمع العربي الفلسطيني في البلاد.

يلبّي مركز حراك الحاجة إلى عنوان مهني وجماهيري لمجمل قضايا التعليم العالي في المجتمع العربي، بهدف دعم وتطوير التعليم العالي وتوسيع متناوليته وتدعيم وتعزيز الحركة الطلابية.

يسعى مركز حراك إلى توسيع متناولية التعليم العالي عمومًا، وفي المجتمع العربي خصوصًا، وإلى تثبيت الحق في التعليم كحق أساسي تكفله الدولة لجميع مواطنيها، من مرحلة الطفولة المبكرة إلى التعليم العالي.

يعمل مركز حراك على إحقاق المساواة الجوهرية الفردية والجماعية للتعليم العربي عمومًا، والتعليم العالي في المجتمع العربي على وجه الخصوص، في جميع المجالات والمراحل.

يسعى مركز حراك إلى دفع المؤسسات الأكاديمية عامة والعربية خاصة والمحاضرين والباحثين والطلاب للتعامل مع العلوم والمعرفة بشكل نقدي بما يتناسب مع قيم الحرية والعدالة والمساواة من جهة، وقضايا مجتمعنا وشعبنا من جهة أخرى.

يسعى مركز حراك إلى التمكين المجتمعي، وتنمية القدرات البشرية والقيادات المجتمعية في أوساط الشباب العرب، على أساس قيم الحرية والعدالة والمساواة والتقدّم الاجتماعي، وإلى الإسهام في بناء مجتمع حضاري مكافِح.

الأهداف

  1. ضمان الحق في التعليم العالي كحق أساسي متساوٍ ومجاني تكفله الدولة للجميع، وضمان الحيز الديمقراطي في المؤسسات الأكاديمية.
  2. إحقاق المساواة الجوهرية الفردية والجماعية للمواطنين العرب في جهاز التعليم العالي في جميع المجالات، المستويات والمراحل.
  3. دعم إقامة وتطوير مؤسسات أكاديمية عربية وطنية، تملك رؤية فكرية واجتماعية تقدمية، تشجع التعاطي النقدي مع المعارف والعلوم المتراكمة، وإنتاج معرفة وأبحاث جديدة.
  4. مواجهة الإنتاج الفكري والبحثي الذي يتعارض مع قيم الحرية والعدالة والمساواة ومع حقوق المواطنين العرب.
  5. رفع وعي المجتمع العربي لأهمية التعليم العالي وارتباطه بالتطور المجتمعي.
  6. دعم وتنمية القدرات القيادية للطلاب وتدعيم الهيئات والتنظيمات الطلابية وتعزيز تداخلها المجتمعي.
  7. تعزيز روح الانتماء وتشجيع انخراط الطلاب/ات والخريجين/ات، وتفاعلهم في التغيير والتطور المجتمعي.

حراك – مركز دعم التعليم العالي في المجتمع العربي

ص. ب. 20154، الناصرة 16430

هاتف: 6466566-04  فاكس 6460647-04

hirak.center@gmail.com

About Hirak מרכז חיארק – מי אנחנו آخر أخبار المركز