حلقة دراسية حول دراسة اللغة الإنجليزية

عقدت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي يوم السبت بالتعاون مع “صندوق التعليم العالي فولبرايت” حلقة دراسية تحت عنوان “دراسة اللغة الإنجليزية – عقبات وتحديات”، بمشاركة أكثر من 20 من المعلمين والمهتمين.

أدارت الحلقة السيدة كوكب خوري مركّزة المجلس التربوي العربي، وتحدث مدير لجنة متابعة قضايا التعليم العربي السيد عاطف معدي مشيرًا إلى خاصية الطالب العربي بالنسبة للغة الإنجليزية على مستوى منالية التعليم العالي والدراسات العليا. وتحدثت السيدة منال شلبي مركّزة البرامج في “فولبرايت”، مستعرضة مشاريع الصندوق وبرامجه المختلفة لا سيما البرنامج الخاص بمعلمي اللغة الإنجليزية.

واستعرضت الدكتورة رويدة أبو راس رئيسة كتدرائية اليونسكو لتعدد الثقافات والمحاصرة في كلية بيت بيرل، أبرز التحديات والصعوبات في تعلّم وتعليم اللغة الإنجليزية، الموضوعية منها والذاتية. وأشارت إلى النقص الكبير في المعلمين الأكفاء بعد النكبة في معظم المدن والقرى العربية، إضافة إلى سياسات حكومات إسرائيل المتعاقبة التمييزية ضد الطلاب وأثرها السلبي على جهاز التعليم العربي ببناه التحتية وسياساته التربوية والإدارية، وكذلك عدم نجاعة العامل الذاتي وعدم مهنية أداء جزء من السلطات المحلية العربية. وأكدت أنّ تعلّم اللغة بحاجة إلى سيرورة منهجية من القراءة والمطالعة، وليس البحث عن الحلول القصيرة لاجتياز امتحان هناك أو هناك.

وتحدثت الدكتورة منال يزبك أبو أحمد مركزّة مشروع اللغة الإنجليزية في لجنة المتابعة والمحاضرة في كلية سخنين، فتطرّقت إلى عدة قضايا أهمها: متطلبات المرحلة الثانوية في مجال تدريس الإنجليزية، وأساليب التدريس واستخدام الآليات الجديدة المحوسبة وغيرها، أهمية الاستثمار في المعلمين وتدعيمهم وتعزيز إبداعيتهم تجدّدهم لتجنّب الاحتراق النفسي، وأشارت إلى مقترحات عينية كمختبرات اللغة الإنجليزية والمواقع الخاصة وغيرها.