د. اسبنيولي تطالب الوزير ساعر بجلسة لبحث الاستعدادات للعام الدراسي 2010/2011

د. اسبنيولي تطالب الوزير ساعر بجلسة لبحث الاستعدادات للعام الدراسي 2010/2011

د. اسبنيولي تطالب الوزير ساعر بجلسة لبحث الاستعدادات للعام الدراسي 2010/2011

بعثت رئيسة لجنة متابعة قضايا التعليم العربي د. هالة اسبنيولي برسالة إلى وزير التربية والتعليم جدعون ساعر، طالبته فيها بعقد جلسة مشتركة عاجلة لبحث الاستعدادات لافتتاح العام الدراسي المقبل 2010/2011، وتطبيق قرارات وتلخيصات سابقة بين الطرفين.
وجاء في الرسالة أنّ المواضيع التي تطالب لجنة المتابعة ببحثها هي: إستعدادات وزارة التربية والتعليم لافتتاح العام الدراسي؛ البرامج والميزانيات المرصودة للترميمات خلال العطلة الصيفية وتجهيز المدارس والمؤسسات التعليمية لاستيعاب الطلاب على مقاعد الدراسة؛ تطبيق القرارات والتلخيصات السابقة لا سيما تطبيق توصيات اللجان المشتركة للجنة المتابعة والوزارة؛ تعيين وتفعيل طاقم مهني مشترك لتخطيط ومتابعة تطبيق التوصيات. هذا بالإضافة إلى مختلف القضايا الحارقة وسبل تطوير جهاز التعليم العربي على كافة الأصعدة والمراحل.
هذا، وأرسلت لجنة المتابعة نسخًا من الرسالة إلى كل من المهندس رامز جرايسي رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، ود. شمشون شوشاني المدير العام لوزارة التربية والتعليم.

احتياجات ونواقص في التعليم العربي – توصيات اللجان المشتركة
المجالالحاجة
البنى التحتية (بناء الغرف والمرافق)9,236 غرفة حتى العام 2012
تغطية استئجار الروضات300 مليون شاقل سنويًَا
ترميمات وتجهيزات200 مليون شاقل
التحصيل العلمي500 مليون شاقل لبرامج ومشاريع تربوية
العسر التعلـّميرزمة علاجية متكاملة
ساعات تعليم80 ألف ساعة + 10 آلاف ساعة دمج
ملاكات 4 آلاف معلم، 200 أخصائي نفسي، 250 مستشارًا تربويًا، 250 معالج نطق وسمع، 300 ضابط دوام منتظم، عشرات ملاك التفتيش
(المصادر: دائرة الإحصاء المركزية، وزارة التربية والتعليم، مجلس سلامة الولد، مركز المعلومات التابع للكنيست، مكتب مراقب الدولة، مركز مساواة، لجنة متابعة قضايا التعليم العربي)