فجوة 133 نقطة بين تحصيل الطلاب العرب واليهود في امتحانات “بيزا” الدولية

تبيّن من النتائج التي نشرتها وزارة التربية والتعليم، يوم الثلاثاء (1.4.2014)، حول معطيات امتحان ”بيزا” (Program for International Student Assessment) التابع لمنظمة دول التعاون الاقتصادي (OECD)، للعام 2012، وجود فجوات كبيرة بين تحصيل الطلاب العرب واليهود تصل إلى 133 نقطة، في ملحق خاص بالمهارات الحياتية الأساسية.

ويذكر أنّ نتائج هذا الامتحان في مجالات القراءة والرياضات والعلوم، والتي نشرت العام الماضي، كانت بيّنت وجود فجوات كبيرة بين تحصيل الطلاب العرب واليهود، تتراوح من 100 إلى 155 نقطة. أما المعطى الجديد فيتطرّق إلى فصل خاص لم يُكشف عنه النقاب وقتئد.

وحصلت إسرائيل على علامة 454 نقطة بالمعدّل، مما موضعها في مرتبة متدنية (34 من بين 43 دولة) وبرز أيضًا وجود فجوات كبيرة بين الطلاب العرب واليهود، وبين الطلاب من الطبقات الغنية وتلك الفقيرة، وعي أكبر فجوات على مستوى دول المنظمة.

وقال رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، المربي محمد حيادري: هذه الفجوات هي نتيجة حتمية لوضع جهاز التعليم العربي، واللامساواة في البنى التحتية وفي الاستثمار وفي الوضع الاجتماعي الاقتصادي. وبالتالي فالمطلوب هو خطة خماسية شاملة لإغلاق الفجوات.