المطالبة بفصل مدير عام كلية عيمق يزراعيل العنصري

كلية عيمق يزراعيل

كلية عيمق يزراعيل

بعثت رئيسة لجنة متابعة قضايا التعليم العربي د. هالة اسبنيولي ورئيس مركز “حراك” لدعم التعليم العالي في المجتمع العربي المربي شرف حسّان، يوم الأربعاء (5.1.2011)، برسالة مشتركة، شديدة اللهجة، إلى رئيسة كلية عيمق يزراعيل البروفيسور عليزا شنهار، طالباها فيها بفصل مدير عام الكلية، يورام راز، بسبب تصريحاته ومواقفه العنصرية ضد الطلاب العرب في الكلية، وتدخله العنصري الفظ في انتخابات نقابة الطلاب العامة في الكلية.

وكان المدعو راز قد أدلى بتصريحات تشتم منها رائحة عنصرية استعلائية لصحيفة “هآرتس”، الشهر الماضي، تخللها اعتراف ضمنيّ بتدخله في انتخابات نقابة الطلاب العامة لمنع انتخاب قائمة طلابية عربية وتوحيد قائمتين يهوديتين ضدها، قائلا “لا أريد نقابة باللغة العربية فقط”. هذا علمًا بأنّ نسبة الطلاب العرب في الكلية تناهز الـ25%.

ومما قاله مدير عام الكلية إنّ 70% من الأطفال في الجليل عرب، معتبرًا هذا “وصفة لقنبلة اجتماعية”. كما قال إنّ الطالبات العربيات في الكلية يخضن “سيرورة تهوّد، وهذا أمر مبارك في نظري”!

وجاء في الرسالة أنّ هذه التصريحات والمواقف العنصرية التي تنضح بالجهل والآراء المسبقة، في منتهى الخطورة، خصوصًا حين تصدر عن شخصية رفيعة المستوى في معهد للتعليم العالي، يفترض به أن يربي وأن يكون قدوة للديمقراطية والمساواة والشراكة المدنية.

وطالبت لجنة المتابعة ومركز حراك البروفيسور شنهار بإدانة علنية لهذه التصريحات العنصرية وتعميمها خارج وداخل الكلية، وبفصل صاحبها واتخاذ إجراءات تأديبية بحقه.